التعريف
بمستشار التوجيه المدرسي والمهني:
مستشار التوجيه هو
أحد موظفي قطاع التربية والتعليم ، يسهر على تنفيذ برنامج
التوجيه المدرسي المسطر من طرف مديرية التقويم والتوجيه والاتصال ، وهي أحد هياكل وزارة التربية الوطنية ،
وقد عرفه موريس روكلان
Mourice Roucklinعلى
أنه : (( المسؤول الأول على تنفيذ عملية التوجيه المدرسي والمهني ،وهو مختص في التوجيه ، ويعتبر من أقدر الناس وأكفاء هم
على جمع كافة المعلومات حول
الطالب المراد
توجيهه واستغلاله باعتماد مبادئ وتقنيات علم النفس ).وقد عين مستشار التوجيه بصفته عضوا في
الفريق التربوي للمؤسسة أي
بالثانوية بمقتضى
المنشور الوزاري رقم : 219/1241/91 المؤرخ في 18 ديسمبر 1991. ولمستشار التوجيه المدرسي و المهني مكتب بالثانوية مجهـز بكل الوسائل
التي يحتاجها في مجال عمله ، وله مقاطعة للتدخل تتكون من مجموعة من الإكماليات وفي
بعض الحالات إلى
جانب هذا تكون من
ضمن مقاطعة تدخله أكثر من ثانوية نظرا لشغور ذلك المنصب وتقدم
له جميع التسهيلات عند القيام بعمله من الإطلاع على ملفات التلاميذ في جميع المستويات الإكمالي والثانوي .
كما أشير هنا إلى
ملاحظة هامة لابد من التنويه بها ، هو أنني خلال هذا العرض
لم أفرق في شرح مهام المستشار الرئيسي ومستشار التوجيه حيث أن الفرق بينهم يكمن في التصنيف فالمستشار الرئيسي
مصنف في الرتبة 13
ومستشار التوجيه
رتبة 12 والقرار الوزاري رقم 827 المؤرخ في :13 – 11 – 1991 خص المستشار الرئيسي للتوجيه بمهمتين تضاف إلى النشاطات المشتركة بينه وبين مستشار التوجيه ، وجاء
في المادتين(20 – 21 ) منه وهذه
المهام هي :
القيام بالدراسات
والتحقيقات التي تكتسي أهمية في مجال البحث البيداغوجي .
متابعة نشاطات
مستشاري التوجيه المدرسي والمهني المبتدئين والإشراف عليها في إطار التكوين
المتواصل.
في حالة قيامه
بالمهمتين السابقتين يستفيد المستشار الرئيسي للتوجيه من تقليص في المقاطعة التي
يشرف عليها.
وعلى الرغم من هذا
فإن الواقع العملي يلغي هذه الفروق في المهام.
ويتم توظيفه على
أساس :
- الشهادة: يكون
حاملا لشهادة الليسانس في علم الاجتماع ، علم النفس ، علوم التربية.
- الاختبارات : يجري اختبار
كتابي ، وبعد النجاح فيه يجري إخبار شفاهي.
- علاقـات مستشار التوجيـه :
فحسب القرار
الوزاري رقم 827 المؤرخ في :13 – 11 –
1991 فإن علاقات مستشار
التوجيه تكون مع :
-1 مدير مركز التوجيه
المدرسي والمهني : إن إشراف مدير المركز يكون إشرافا تقنيا
ويتمثل في :
يخضع مستشار
التوجيه المدرسي والمهني إلى سلطة مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني وإشرافها
تقنيا.
يمارس مستشار
التوجيه المدرسي والمهني مهامه في مراكز التوجيه المدرسي والمهني وفي المدارس
الأساسية والمتاقن والثانويات.
يمارس مستشار
التوجيه المدرسي والمهني نشاطاته في مقاطعة جغرافية تتكون من مجموعة مؤسسات
للتعليم
والتكوين يحددها
مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني.
يتولى مستشار
التوجيه المدرسي والمهني مسؤولية الإشراف على المقاطعة ويقدم تقارير دورية عن
نشاطه فيها
يمكن لمدير مركز
التوجيه المدرسي والمهني أن يكلف مستشار التوجيه المدرسي والمهني بالمشاركة في
نشاطات
ثقافية وتربوية و اجتماعية
تتطلب كفاءات خاصة.
يمكن لمستشار
التوجيه المدرسي والمهني أن يخلف مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني في حالة
الغياب أو المانع
-2- مديـر الثـانويـة : إن إشراف مدير الثانويـة يكون إشرافا
إداريا ويتمثل في :
يمارس مستشار
التوجيه المدرسي والمهني نشاطه في المؤسسة التعليمية تحت إشراف
مدير المؤسسة ، وبالتعاون مع نائب المدير للدراسات والأساتذة الرئيسيين
ومستشار التربية .
يندرج النشاط الذي
يقوم به مستشار التوجيه المدرسي والمهني في المؤسسات التعليمية في إطار نشاطات
الفريق
التربوي التابع
للمؤسسة.
يقدم مستشار
التوجيه المدرسي والمهني في بداية كل سنة دراسية برنامج نشاطـه إلى مدير المؤسسة
التعليمية
وهذا البرنامج يكون
مستخلص من برنامج المركز وبرنامج الوزارة السنوي ، ويمكن
لمدير الثانوية أن يضيف بالتنسيق مع مستشار التوجيه بعض النشاطات حسب خصوصية المؤسسة .
-3- مدراء الإكمـاليـات : يمكن لمستشار التوجيه المدرسي والمهني
زيارة الإكماليات في كل وقت ويجد تسهيلات كبيرة
من طرف مدراء الإكماليات للقيام
بنشاطاته ، كما أنه
يقوم ببعض الأعمال بالتنسيق مع المدراء.
-4- مديـر مركز التكوين المهني والتمهين : ويتمثل في :
أن مستشار التوجيه
يقوم بالدراسات والاستقصاءات في مؤسسات التكوين المهني حول
عالم الشغل وكذلك حول المهن ، كما يقوم مستشار التوجيه بتنظيم المسابقات والامتحانات للدخول لمراكز
التكوين المهني ، وكذلك بتقديم
محاضرات حول التخصصات
.......وهذا بالتنسيق مع مدير مركز التكوين
المهني.
المهني.
كيفية تنظيم مكتب مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني
المكتب: يجب أن يحتل موقع
إستراتيجي داخل المؤسسة بحيث يكون سهل
الاتصال به من طرف التلاميذ و الأساتذة
اللافتة: يجب أن توجد لافتة على
الباب تنبه إلى وجود المكتب بهدف تسهيل التعرف عليه.
1-
الوسائل:
· مكتب المستشار
· الخزانة
· الطاولات
· رفوف Rayonnage
2-
التنظيم: يشير إلى كيفية
تنظيم الملفات و الوسائل المعتمدة في العمل.
أ-
الملفات: تحوي خزانة
مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني على مجموعة من الملفات التي يجب أن
تنظم وفق أساليب حديثة لتسهيل عملية استغلالها، و أهم الملفات التي لبد أن تكون
موجودة في خزانة مستشار التوجيه:
2-1
ملف الإعلام: و يحتوي على كل المستويات الدراسية التي يتدخل فيها من
السنة الخامسة أساسي إلى غاية الثالثة ثانوي ( 5 ابتدائي، أولى متوسط، 3 متوسط،4
متوسط، الأولى و الثالثة ثانوي) و كل مستوى يوضع في ملف خاص و كل ملف لبد و أن
يحتوي على ما يلي:
· محتوى الحصة.
· البطاقة التقنية.
· السندات الإعلامية.
· استبيان تقييم صدى الإعلام.
· تقرير عن عملية الإعلام.
2 -2ملف خاص بالبرنامج الأسبوعي: ويحتوي جداول
البرمجة الأسبوعية لنشاطات المستشار و ترتب من بداية أول برمجة من واحد 1 إلى ....
نهاية كل شهر لبد من وجود 4 جداول للبرمجة. و توضع كل برامج السنة الدراسية على
حدى مثلا: برامج السنة 1999 – 2000 لوحدها و لسنة 2000- 2001 لوحدها وهكذا....
2-3 ملف خاص
بتقارير النشطات: بعد كل نشاط يحضر مستشار التوجيه تقرير، و يوضع في ملف خاص
به و توضع تقارير كل سنة دراسية لوحدها.
2-4 ملفات
المتابعة: خاصة بتلاميذ الأولى ثانوي: يفتح ملف خاص بكل قسم من السنوات الأولى
ثانوي و داخل الملف يفتح بدوره ملف خاص بكل تلميذ الذي يحتوي على بطاقة المتابعة و
التوجيه لسنة 4 م-1ثا ، بطاقة تعريف التلميذ، استبيان الاهتمامات و الميول،
مقابلات مع التلميذ، بطاقة خاصة بمعلومات صحية أو نفسية إن وجدت لدى التلميذ.
2-5 ملف خاص
بالدراسات: يفتح ملف خاص بكل دراسة بعنوانها و داخل ملف خاص بالإضافة إلى
تقرير خاص بكيفية إجراء الدراسات، الوسائل، الأهداف، النتائج... البطاقة التقنية.
2-6 ملف خاص
بالاستدراك: يحتوي على المنشور الوزاري الذي يحدد تنظيمه بطاقة فنية و تقنية و
استمارات خاصة بكيفية التدخل في العملية و تقرير خاص عن كيفية تنظيم نتائج
العملية.
2-7 ملف خاص
بالروائز و الاختبارات النفسية: يحتوي
على أهم الروائز و الاختبارات الموجودة و التي يستغلها المستشار في عمله و
تقرير خاص بتطبيق الاختبارات و النتائج المستخلصة في حالة التطبيق.
2-8 ملفات
مختلفة:
أ-
ملف خاص بمجالس
الأقسام و التوصيات المستخلصة و كذا تقارير بعد كل مجلس، [ و يوضع داخل ملف
المتابعة]
ب-
ملف التوجيه إلى أولى ثانوي.
ت-
ملف الطعن: يحرر
بعد نهاية العملية.
ث-
ملف خاص بتقييم
النتائج الدراسية للتلميذ خاصة السنوات الثانية و الثالثة.
ج-
ملف خاص بنتائج
التوجيه المسبق و بالتوجيه النهائي في مجالس القبول و التوجيه.
ح-
ملفات إعلامية
عامة حول الظواهر النفسية و الاجتماعية يستغله المستشار في تكوينه الذاتي و كذا
إعلام التلاميذ.
3-
مختلف السجلات و
الكراريس: تحتوي خزانة المستشار على مجموعة
من السجلات المهمة :
· الكراس اليومي : تسجل فيه النشاطات اليومية بالتفصيل ( نوع النشاط، المكان،
الملاحظات).
· كراس الاجتماعات و التكوين: تسجل فيه كل الاجتماعات بتوزيعها بالإضافة إلى
نشاطات التكوين في جزء خاص به.
· سجل المتابع و التوجيه لتلاميذ الأولى ثانوي: تسجل فيه النتائج الدراسية
للتلميذ و كذا رغباته و قرارات التوجيه المسبق و النهائي.
· الكتب: إيجاد مكتبة مصغرة في المكتب فيها كتب في التخصص تستغل في التكوين
الذاتي و لاستغلالها من طرف الأساتذة إن أمكن.
· سجل الاستقبالات و المقابلات.
4-
خلية التوثيق و
الإعلام: توجد داخل المكتب مفتاح الخلية تحتوي على كل ما يتعلق بعالم التكوين،
التكوين المهني، التكوين الجامعي... و تنظم في ملفات في عناوين لكل مستوى دراسي و
يمكن تنظيمها على مستوى المكتبة.
5-
المناشير
الوزارية: لاستغلالها في العمل البيداغوجي أو الإداري، تجمع في مصنف و تصنف حسب
المواضيع أو التواريخ.
6-
المعلقات: داخل المكتب:
يعلق البرنامج السنوي، إحصائيات مقاطعة التدخل، برنامج تتبعي للنشاطات، البرنامج
الأسبوعي، المواقيت و برنامج الأقسام.
-
قائمة الأساتذة
المسؤولين عن المواد.
-
التوقيت الرسمي
للتلاميذ خاصة أوقات الفراغ.
-
هيكلة المنظومة
التربوية.
-
هيكلة وزارة
التربية الوطنية.
-
هيكلة مديرية
التربية للولاية.
-
تنظيم مقاطعة
المركز.
معلومات جيدة نشكرك على هذه المشاركة بالتوفيق
ردحذفانا مستشارة جديدة اطلب نصائح عملية
ردحذفكم ساعة يشتغل في الاسبوع هدا الموظف المسكين وهل تصنيفه عادل مقارنة مع استاد يحمل نفس المؤهل العلمي ويشتغل في نفس التانوية 13/16 وكيف تقارنه مع المقتصد الدي يستميت في الدفاع عن حقه وهل يمتلك هدا سلطة القرار في كل مجلس يعقد بالتانوية والله مانحن الا موظفين (نحرثوا ليل ونهار ولا احد يعطينا حقنا)
ردحذفمقدمة للكتاب
ردحذفالحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم صلاة وتسليماً بليقان بمقام أمير الأنبياء وأمام المرسلين . وأشهد أن لا أله إلا الله ولي الصالحين وأشهد أن سيدنا ونبينا وعظيمنا وحبيبنا محمداً رسول الله " خاتم الأنبياء والمرسلين
وبعد
فهذا كتابه أسأل الله تعالي أن ينتفع به السادة الشيوخ والمدربين والمدرسين والآباء والأمهات .
وأن يجعل ما فيه خالصاً لوجه الله تعالي .
وقد سميته (معادلة الدال على الخير) وذلك لحث الناس على (عمل الخير) وأفادة غيرهم بمعلومات مفيدة تكون لهم صدقه جاريه أو زكاة علم وذلك باكتساب صفه نبويه شريفه كلنا نأمل أن نتصف بها وهي (الدال على الخير) وبدأت كتابي بأفضل المعلومات وأغلها وهي طريقة تدريس (بسم الله) بطريقة مشوقه وجذابه كما أمرنا رسولنا الكريم صلوت الله عليه وسلم سؤال ماهي عدد حروف بسم الله وفائدتها لطرد الشيطان عن الإنسان وبالتالي تزول المعصيه عن الإنسان ويتعدل (سلوك الفرد المسلم) بها كما كان قدوتنا رسول الله صلوات الله عليه وسلم يفعل (مجلد زاد المعاد ج3 الطب النبوي)
ثم بعد ذلك (أسلوب تعديل سلوك على الأنترنت) واكتساب معلومات مفيدة للأطفال والشباب وجذبهم لمعرفه دينهم وذلك بأعطائهم عنوانين مفيدة وشيقه للبحث على الأنترنت واكسابهم المعلومات (ثقافيه – دينية – عامة) تكون حصيلة له في كتابه موضوع أنشاء أو تأليف كتاب أو قصه أو أفادة غيره من أصحابه ليكون بذلك (الدال على الخير) بمعلومة مفيدة ولمجتمعه وأسرته ومن خلال أن الدين النصيحه والكلمة الطيبه صدقه وعندما يفيد الشباب والأطفال غيرهم بمعلومة مفيدة يكون قد أدى (زكاة العلم) وهي فرض واجب على كل مسلم .
رابط كتاب (معادلة الدال على الخير ) مجانا بصفحة الدال على الخير التربوى أو سفينة الدال على الخير بالفيس بوك ومصرح بطباعتة للغير مجانا
ردحذف======================================
الحمدُ لله حَمْدَ الشاكرينَ، وصلَّى اللهُ وسلَّم على مُحَمَّدٍ خاتمِ الأنبياءِ وإمامِ المرسَلينَ، وعلى إخوانِهِ من النبيِّين، وعلى سائرِ الصحابةِ والتَّابعينَ , ومنْ تبعهمْ بإحسانٍ إلى يومِ الدينِ، وأشهدُ أن لا إلهَ إلا الله وحدهُ لا شريكَ لهُ، إلهَ الأولينَ والآخرينَ، شهادةً أرجو بها النجاةَ يومَ الدِّينِ، وأشهدُ أنَّ مُحَمَّداً عبدُه ورسولُه.
لا يشكُ مسلمٌ نظرَ في كتابِ اللهِِ وسنةِ رسولهِ ، وأقوالِ أهلِ العلمِ منْ الصحابةِ والتابعينَ ومَنْ بعدَهُم في تلكَ المكانةِ العظيمةِ والمنزلةِ الرفيعةِ الَّتي أولاها اللهُ ورسولُهُ للتربية الأطفال على منهج الله ورسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
فهذا كتاب أسأل الله تعالي أن ينتفع به السادة الشيوخ والمدربين والمدرسين والآباء والأمهات وأن يجعل ما فيه خالصاً لوجه الله تعالى.
وقد سميته (معادلة الدال على الخير) وذلك لحث الناس على (عمل الخير) وإفادة غيرهم بمعلومات مفيدة تكون لهم صدقه جارية أو زكاة علم وذلك باكتساب صفه نبويه شريفه كلنا نأمل أن نتصف بها وهي (الدَّالُ عَلَى الْخَيْرِ) وبدأت كتابي بأفضل المعلومات وأغلاها وهي :
1 - طريقة تدريس (بِسْمِ اللَّهِ) بطريقة مشوقه وجذابه كما أمرنا رسولنا الكريم .
سؤال ماهي عدد حروف(بِسْمِ اللَّهِ) موضحا فائدتها لطرد الشيطان عن الإنسان وبالتالي تزول المعصية عن الإنسان ويتعدل (سلوك الفرد المسلم) بها كما كان قدوتنا رسول الله يفعل.
2 - (طريقة تعديل السلوك على الأنترنت) وذلك في محاولة لجعل التعليم عملية ممتعة ومثيرة للخيال ومرتبطة بالمجتمع واكتساب معلومات مفيدة للأطفال والشباب وجذبهم لمعرفه دينهم وذلك بإعطائهم عنوانين مفيدة وشيقه للبحث على الأنترنت واكسابهم المعلومات (ثقافيه – دينية – عامة) تكون حصيلة لهم في كتابه موضوع أنشاء أو تأليف كتاب أو قصه أو أفاده غيره من أصحابه ليكون بذلك (الدَّالُ عَلَى الْخَيْرِ) بمعلومة مفيدة ولمجتمعه وأسرته ومن خلال أن الدين النصيحة والكلمة الطيبة صدقه وعندما يفيد الشباب والأطفال غيرهم بمعلومة مفيدة يكونوا قد أدوا (زكاة العلم) وهي فرض واجب على كل مسلم ؛ فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْه، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ يَعْلَمُهُ فَكَتَمَهُ أُلْجِمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ. لقد كان السراج المنير مثالاً يحتذى وقدوة لا يخيب من أتبع هدية وسار على طريقة وسلك نهجه ، وواجب على كل مسلم أن تكون خلقاً له في هذه الصفة الكريمة (الدَّالُّ عَلَى الْخَيْرِ) بنصيحه أو معلومة مفيدة وحتى يكون له في رَسُولُ اللَّهِ أسوة حسنه.
وَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : (الدَّالُّ عَلَى الْخَيْرِ كَفَاعِلِهِ.
الدال على الخير، فما أعظمها من غاية:
وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ) [ فصلت:٣٣ ]
سيدى أبا القاسم يا رسول الله لقد زكى الله تعالي عقلك:
مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى [ النجم: ٢]
وزكى الله تعالي فؤادك:مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى [ النجم: ١١]
وزكى الله تعالي كلك:وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ [ القلم: ٤]
لقد كان لزماً على كل عاقل لبيب أن يتجرد من أي ميل أو انحراف ليرى دعوته أمامه واضحه مشتملة على كل حق وعدل تملأ الدنيا رحمة وحكمة .
وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ [ سبأ: ٢٨ ]
وأسالُ اللهَ أنْ يَكُونَ هذا العملُ خَالِصَاً لِوَجْهِهِ الكريمِ.
المؤلف / الدال على الخير المصرى
سند أن (بسم الله ) الطاردة للشيطان عن الإناء والإنسان أيضا
فصل تَغْطِيَةُ الْإِنَاءِ وَإِيكَاءُ السّقَاءِ
وَقَدْ رَوَى مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ مِنْ حَدِيثِ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللّهِ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ يَقُولُ غَطّوا الْإِنَاءَ وَأَوْكُوا السّقَاءَ فَإِنّ فِي السّنَةِ لَيْلَةً يَنْزِلُ فِيهَا وَبَاءٌ لَا يَمُرّ بِإِنَاءٍ لَيْسَ عَلَيْهِ غِطَاءٌ أَوْ سِقَاءٍ لَيْسَ
انا مستشار توجيه جديد اطلب المناشير الوزارية الخاصة بمستشار التوجيه
ردحذفالمراجع وش نكتب لان راح نحط هذي الجزء في مذكرتي ارجو الرد سريعاااا
ردحذفأريد منكم المساعدة
ردحذف